ذوبان قمم الجبال الجليدية بسبب ارتفاع درجات الحرارة

 قمم الجبال الجليدية
 قمم الجبال الجليدية

كشفت الأبحاث أن جبل مون بلان في ارتفاعه البالغ 15,766.4 قدم (4,805.59 متر) انخفض بأكثر من سبعة أقدام (ما يعادل حوالي مترين) خلال السنتين الماضيتين.

ويُعزى هذا التراجع إلى قلة هطول الأمطار في فصل الصيف، وفقًا لجان ديس جاريتس، رئيس المساحين في إقليم أوت سافوا الفرنسي الجنوبي الشرقي.

وقد أشار جان ديس جاريتس، إلى أنه من الممكن أن يكون جبل مون بلان أعلى بكثير في السنوات القادمة عندما يتم قياسه مرة أخرى، وأن هذا ليس المرة الأولى التي يتم فيها رصد تغير كبير في ارتفاع الجبل.

اقرأ أيضا.. دراسة: مستويات الجليد في القارة القطبية الجنوبية وصلت إلى أدنى مستوى 

جبل مون بلان هو أعلى جبل في غرب أوروبا ويعتبر القمة الحادية عشرة من حيث الارتفاع في العالم. يقع الجبل على الحدود بين إيطاليا وفرنسا، وكان ملكية القمة موضوع نزاع لفترة طويلة. يشكل القمة جزءًا من "ماسيف مون بلان" الأكبر، وهو منطقة شعبية للمشي والتسلق والتزلج على الجليد وركوب الألواح الثلجية.

تتفاوت سماكة الثلوج والجليد على قمة الجبل من عام إلى آخر بناءً على الرياح والطقس، وتم قياس ارتفاع القمة الصخرية للجبل عن سطح البحر بواقع 15,721 قدم (4,792 متر)، ولكن يختلف سمك الثلوج والجليد من عام إلى آخر. يتم قياس ارتفاع الجبل بانتظام كل سنتين منذ عام 2001 بهدف جمع بيانات تساهم في فهم تأثير التغير المناخي على جبال الألب.

تشهد النتائج تسارعًا في ذوبان الجليد في الأنهار الجليدية الألبية نتيجة التغيرات المناخية. فقد فقدت الأنهار الجليدية الأوروبية، والتي تقع في ارتفاعات أقل من غيرها من مناطق العالم، حوالي ثلث حجمها بين عامي 2000 و 2020 وفقًا للبيانات العلمية.